Popular Post

حتى الان لم يتم  اكتشاف علاج لمرض السكر، ولكن يتم الاعتماد على  ضبط السكر والحفاظ على مستوى الجلوكوز في الدم للمستوى الطبيعي، وذلك عن طريق  إلى التحكم بالأعراض ومنع تطورات  أي مرض صحى أخر. ويستطيع مريض السكري من القيام بذلك عن طريق اتباع نمط صحى لحياتة  ويجب على المريض استشارة طبيبة الخاص للتأكد من ان هذه الطرق تناسبك، ويتم وضع برنامج صحى للمحافظة على مستوى السكر في الدم من جهة وللحفاظ على صحتكم من جهة اخرى

ان المحافظى على نمط غذائي مهم لمريض لسكر، لان التغذية لمريض تشمل جميع العناصر الغذائية. يجب التقليل من الكربوهيدرات لانها توثر على مستويات السكر، لكن منعها كليا من قوائم  الطعام لانها مصدر مهم للالياف الغذائية. وايضا يجب التقليل من استهلاك الدهون الحيوانية واستهلاك معظم الدهون من الاسماك، الجوز والدهون النباتية.
وعلية يجب ان يتم تناول :
  • الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة.
  • الزبادي الحليب خالي الدسم أو قليل الدسم.
  • الأسماك واللحوم الخالية من الدهون.
  • عدم اكل الأطعمة المقلية
الحفاظ  على وزن مثالي: ان كنتممن يعانى  زيادة الوزن، اذا فعليك خسارته  من خلال تقليل السعرات الحرارية وكذلك ممارسة الرياضية بانتظام. ، و عليك دائما العمل على  فقدان الوزن حتى الوزن المثالي. و 70% من مرضى السكري يعانون من الوزن الزائد. لذا يجب عليك استشارة أخصائي التغذية للتخلص من الوزن الزائد

ان ممارسة الرياضيةمن الامور التى يتم توصيتها لمريض السكر الذي لا يعاني من مشاكل  في القلب بالمشي السريع لمدة اربعون دقيقة على الاقل ثلاثة  مرات في الاسبوع واستخدام معدات اللياقة البدنية.
ويجب ايضا  استشارة الطبيب قبل ممارسة  الرياضية  مثل الركض لمسافات طويلة التي تصل الى عدة كيلومترات، استخدام مكثف للالات الرياضية او رفع اوزان ثقيلة.
أما للمرضى الذين يعانون من مشاكل فى  القلب يجب عليهم  ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة والمراقبة وذلك بعد  اجراء الفحوصات وموافقة الطبيب

الوجبات الغذائية
على مريض السكر  أن يتخلل اليوم العديد من الوجبات التى يتم تقسيمها  على مدار اليوم، وبحجم أقل من المعتاد وحساب السعرات الحرارية. لان من شأنها السيطرة على مستوى السكر في الدم. 
وأثبتت الدراسات ان المحافظة على وجبة الفطور خاصة منذ سن مبكرة لها دور في الوقاية من الاصابة بالسكر والسمنة ايضا.
ان الامتناع عن تناول اي من الوجبات يودى الى حدوث هبوط مفاجئ في مستوى السكر ويؤدي الى غيبوبة قد تكون تسبب خطورة على المريض.

على مريض استشارة الطبيب  بعدد المرات التي يجب أن قياس نسبة السكر في الدم. وهذا للتاكد من بقاء مستوى السكر في الدم في المستويات المحددة.
كما يجب على مريض السكر زيارة الطبيب كل ثلاثة الى ستة اشهر، وبصفة مستمرة، من اجل اجراء الاختبارات والفحوصات لمراقبة وضعهم وملاءمة اسلوب العلاج

مركز الدكتورة عالية الطبى- قسم الممارس العام
علاج ومتابعتة حالات الضغط والسكر


- Copyright © مركز الدكتورة عالية الطبي - Accs IT - Powered by Blogger - Designed by Accs IT -