Popular Post



سلس البول ، او مشاكل فقد السيطرة الارادية على افراز البول، يعرف سلسل البول على انة نزول البول بطريقة غير ارادي ومن دون سيطرة. وهذا ينتج عند السعال او الضحكاة عند العطس او ممارسة التمارين الرياضية. وهذا ينشا عن  شعور مفاجئ بالحاجة الى الذهاب الى المرحاض، وهذا دون القدرة على تمالك النفس وضبط البول حتى الوصول الى هناك. ومشاكل التحكم بالمثانة البولية  ظاهرة منتشرة جدا، ويحدث خاصة لدى الناس البالغين في السن. وهذه الظاهرة لا تسبب، في غالب الحالات، اية مشاكل صحية صعبة، لكنها بالتاكيد محرجة وغير مريحة.

وقد تكون مشكلة سلس البول عابرة وقصيرة المدى ويعود اسبابها الى التهاب في المسالك البولية، نتيجة لتناول دواء معين او نتيجة لحالة من الامساك . وافضل طريقة لمعالجة السلس هى معالجة المسبب للظاهرة.

أعراض سلس البول
من اعراض سلس البول وضوحا هو نزول البول بطريقة لا ارادي او بدون سيطرة.

اذا كان سلس بول ناجما عن حالة من التوتر والضغط، فمن الممكن نزول كميات قليلة حتى متوسطة من البول عند السعال، العطس، الضحك، ممارسة تمارين رياضية او انشطة مشابهة.

فاذا كان سلس البول ناتج عن شعور بدافع ملح، فهذا ينشا عن شعور بالحاجة الى التبول، ويتبين ان الشخص المعني يتوجه الى المرحاض مرات عديدة. وحين يكون الامر من هذا النوع التحكم بالمثانة، فمن الممكن ان تتسرب كمية كبيرة من البول تمتصها الثياب، او تسيل على الساقين.

اذا كان شخص يعاني من نوعي سلس البول المختلط ، فقد تظهر لديه اعراض كلا النوعين.

أسباب وعوامل خطر سلس البول
اسباب سلس البول التي قد تؤدي لحصوله:

ضعف في عضلات المسالك البولية السفلى
 ضرر المسالك البولية او الاعصاب المتحكمة  بالجهاز البولي
سلس البول الناتج عن الضغط  نتيجة الولادة، ازدياد الوزن او حالات طبية اخرى تثقل على عضلات قاع الحوض وتشدها.

عندما تكون عضلات قاع الحوض عاجزة عن دعم المثانة كما ينبغي، تهبط المثانة وتضغط على جدران المهبل. وبالتاالى لا يمكننا تقوية العضلات المحيطة . قد يتسرب البول نتيجة ضغط زائد على المثانة سببه السعال، العطس، الضحك، ممارسة تمارين رياضية او حركات متنوعة اخرى.

سلس البول الناتج عن شعور بدافع ملح لا يستطع السيطرة عليه قد يحدث، كذلك، نتيجة النشاط الزائد لعضلات المثانة، التي تدفع البول الى خارج المثانة.

وقد يحدث هذا نتيجة تنبيه (اثارة) زائد للمثانة، ضغط نفسي او مشاكل عصبية، مثل مرض باركنسون  او السكتة الدماغية . ويتعذر على الطبيب، في كثير من الحالات، تحديد السبب الدقيق لحدوث سلس البول.

تشخيص سلس البول
يوجه طبيب الامراض النسائية للمراة التي تعاني من سلس البول اسئلة تتعلق بعادات الشرب لديها، ماذا تعودت ان تشرب وباية كميات؟ كما يسالها كم مرة في اليوم تتبول وباية كميات؟ وما هي كميات البول التي تتسرب وعدد المرات؟

ان هذه المعايير ومتابعتها على مدار عدة ايام من  ثلاثة – اربعة ايام قد يساعد في اعطاء معلومات اكثر دقة للطبيب المعالج.

يقوم الطبيب باجراء فحص جسدي عام ويجري بعض الفحوصات البسيطة لتحديد المصاعب التي تواجهها المراة للسيطرة على المثانة. ومعرفة اذا ما تولد لدى الطبيب شك في ان السلس ناجم عن عدة مشاكل وقد يوصي  بالمزيد من الفحوصات .

علاج سلس البول
ان مشاكل التحكم  بالمثانة قابلة لللشفاء وللمعالجة .

علاج سلس البول و عدم التحكم الناتج عن ضغط على المثانة، يشمل:

ممارسة "تمارين كيجل"  لتقوية عضلات قاع الحوض. وهذه  هى احدى الطرق لتحقيق التحسن في حالة سلس البول الناجم عن الشعور بالضغط.
استعمال اداة داعمة للمهبل  قابل للازالة. وهذه الاداة تعمل على تقليل الضغط في حالة سلس البول الناتج عن الشعور بالضغط، وذلك عن طريق ممارسة ضغط على الحالب.
تناول ادوية. لكن لهذا الامر اعراضا جانبية غير مريحة.
اجراء عملية جراحية لتوفير الدعم للمثانة،  هذه العملية تجرى فقط بعد فشل المحاولات والطرق العلاجية الاخرى.
اذا كانت المراة تعاني من اكثر من نوع واحد من سلس البول، يتركز الطبيب في معالجة المشكلة الاكثر ازعاجا. وبعدها، اذا بقيت ثمة حاجة لذلك، يقوم بمعالجة المشكلة الاخرى.

التقليل من كميات الكافيين المستهلكة يوميا، مثل: الشاي, القهوة او المشروبات الغازية، يمكن ان يساعد في معالجة المشكلة.

الوقاية من سلس البول
تقوية عضلات قاع الحوض بواسطة اجراء "تمارين كيجل" قد تقلل من خطر الاصابة بمشاكل التحكم بالبول. ينبغي الاقلاع عن التدخين، اذا كانت هنالك مشكلة سلس بولي. فالتوقف عن التدخين يقلل من السعال، مما يساعد في تحسين مستوى التحكم بحالة سلس البول

مركز الدكتورة عالية الطبى – قسم المسالك البولية يقدم لكم افضل الطرق العلاجية لعلاج السلس البولى لدى الرجال والاطفال والنساء
العنوان -طريق الفحاحيل السريع-المهبولة- قطعة 1 -شارع 115
لحجز المواعيد الاتصال على
23731100

ويمكنكم متابعتنا على  فيس بوك- مركز الدكتورة عالية الطبى
https://www.facebook.com/aliamedicalcenter

توتير- مركز الدكتورة عالية الطبى
انستجرام-مركز الدكتورة عالية الطبى
http://instagram.com/draliamedicalcenter
مدونة- مركز الدكتورة عالية الطبى


- Copyright © مركز الدكتورة عالية الطبي - Accs IT - Powered by Blogger - Designed by Accs IT -